• الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:19 ص
بحث متقدم

«ستات قادرة».. وقائع تحرش بالرجال فهل يردعهن القانون؟

قضايا وحوادث

شعار ضد التحرش
التحرش بالرجال

عبدالراضي الزناتي

23 % من الرجال، أشاروا إلى أن معظم النساء اللواتي تحرشن بهم من المطلقات أو غير مستقرات في حياتهن الزوجية

القبض علي رجل تحرش بسيدة في وسيلة مواصلات .. هذا الخبر من الممكن أن تجده منشورا في وسائل الإعلام المختلفة ولا تجد أي غرابة وأنت تتابعه ولكن عندما تقف أمام  خبر مثل هذا " حبس سيدة 4أيام علي ذمة التحقيقات لتحرشها برجل " ربما تجد نفسك مذهولا أمام هذه النوعية من الأخبار بل من الممكن أن تعيد قراءته أكثر من مرة كونك غير مصدقا لمثل هذا الخبر .

فواقع الأمر أن تحرش الرجل بالمرأة سواء في الأماكن والمواصلات العامة، أو العمل أو غيره، هو المسيطر على مختلف الإحصائيات، واهتمام الجميع سواء في المجتمعات العربية والأجنبية، ولأن الإعلام كذلك يسلط الضوء دائما على وقائع التحرش التي تتعرض لها المرأة بعكس ما يتعرض له الرجل.

ولا تتوافر أية أرقام حول عدد وقائع التحرش التي يتعرض لها الرجال من قبل المرأة، في المجتمع المصري، لكن في دراسة نشرت في 2013، سجلت وحدة الدراسات الاجتماعية لمركز حماية المجتمع، التابعة للمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، في بحث ميداني في القاهرة الكبرى على ألف رجل، أن نسبة 9% من الرجال تعرضوا لتحرش جنسي من نساء، وأشار البحث نفسه إلى أن 4% من الرجال اضطروا لإقامة علاقات جنسية خارج إطار الزواج بناءً على ضغط من سيدات كن معظمهن مديرات أو مالكات للشركات، التي يعمل بها الرجال.

ولفتت الدراسة إلى أن 23% من العينة من الرجال، أشاروا إلى أن معظم النساء اللواتي تحرشن بهم جنسياً، كن من المطلقات أو من غير المستقرات في حياتهن الزوجية.

النائبة نادية هنري  صاحبة قانون مواجهة العنف ضد المرأة قالت أن القانون المقترح يشمل أيضا النساء اللاتي قدمن علي عنف جنسي أو التحرش بالرجال  خاصة مع زيادته في الفترة الأخيرة .

فتاة تتحرش بالشباب في رمسيس

في شهر سبتمبر الماضي عرض الإعلامي معتز الدمرداش، "فيديو غريب" انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيه فتاة عشرينية تتحرش بالرجال في شارع رمسيس وسط القاهرة في ظاهرة غريبة .

 

وعلق "الدمرداش" فى برنامجه"آخر النهار" المذاع على فضائية"النهار" ، أن المشهد غير متوقع خصوصا أننا لم نعتد على تلك المشاهد فى الشارع المصرى، مضيفا أنه من الممكن أن يظهر وقائع تحرش من "الجنس اللطيف" تجاه الأفراد.

وألقت قوات الأمن القبض عليها  بعد أن  رصدت تحركاتها وأفعالها المثيرة بالقرب من ميدان رمسيس.

وصرحت حينذاك  جنت عبدالعليم عضو حركة “أمان” لمناهضة التحرش الجنسي، عن فيديو تحرش الفتاة بالشباب: إن ما يحدث لا يصدقه عقل وإنها ظاهرة غريبة جدًا على المجتمع المصري، مطالبة الرجال بتقديم بلاغات رسمية ضد المتحرشات للقضاء على الظاهرة والحد منها.

الرجال الأكثر تعرضا للتحرش داخل الوسط الفني

في حواره، ببرنامج "أنا وأنا" مع الإعلامية "سمر يسري" عبر فضائية "ON E "، تحدث الفنان الكبير "حسين فهمي" عن تحرش الفتيات به عدة مرات، وقال: "مرة دخلت أسانسير لوحدي مع مجموعة بنات واتحرشوا بيا ومارضيوش يسيبوني، فطلبت الأمن لأن ماكنش قدامي حل غير كده".

عزت أبو عوف

في لقاء سابق له ببرنامج "100 سؤال" مع الإعلامية "راغدة شلهوب" عبر فضائية الحياة، كشف الفنان عزت أبو عوف أنه تعرض للتحرش الجنسي عدة مرات، وقال: "في مرة واحدة أتحرشت بيا داخل الأسانسير في فندق الشيراتون.. واحدة هجمت عليا فبقولها يا هانم كده مش كويس.. قالتلي أنا عايزاك وحضنتني.. فجريت أنا وبنتي".

وأوضح أن الأمر تكرر مرة أخرى قائلًا: "تعرفت على سيدة زي القمر، وقالت لي إنت عاجبني فقلت لها ما يفهم منه إنه مش كل الطير اللي يتآكل لحمه، فقالت لي أنا مهمة جدا في هذا البلد، وممكن أسجنك في ثانية لو ماسمعتش كلامي، وطبعا أنا خفت وهربت منها، وفي يوم عدت لغرفتي بالفندق وعندما دخلت غرفتي وجدت دما في الحمام ووجدتها في السرير وقد قطعت شرايينها، فجريت إلى الله يرحمه محمود الكيلاني صديقي في فرقة الفور إم، وأحضرنا طبيبًا ومرت الأمور على خير الحمد لله".

 عمرو يوسف

كشف الفنان عمرو يوسف عن تعرضه للتحرش عدة مرات من قبل بعض السيدات، وذلك خلال حلوله ضيفًا ببرنامج "المتاهة" مع الإعلامية "وفاء الكيلاني" عبر فضائية mbc وأوضح أنه كان يقابل الأمر بالضحك، وجاء هذا التصريح من عمرو يوسف عقب اتهامه بالتحرش الجنسي في أحد الإعلانات التجارية، ووصف هذا الاتهام بـ"هبل وتفاهة".

  تامر حسني

كثيرًا ما يتعرض الفنان تامر حسني لمواقف محرجة في حفلاته بسبب المعجبات به، ففي حفل زفاف أقيم بفندق "فور سيزون نايل بلازا"، أحياه تامر حسني في أكتوبر عام 2015، تحرشت به إحدى السيدات بعد أن قامت باحتضانه وتقبيله بشكل غريب، وبدا على تامر حسني الصدمة من تصرف تلك السيدة.

 حمادة الليثي

روى المطرب الشعبي "حمادة الليثي" تفاصيل التحرش به أثناء حلوله ضيفًا ببرنامج "نفسنة" عبر فضائية "القاهرة والناس" وقال "الليثي": "واقف بغني والدنيا جميلة وباقول للناس اللي بيحب ربنا يرفع إيده لفوق، ولاقيت واحدة قد الباب في الطول، وحياة المصحف تخوف، قامت من نص المكان أنا مش مستوعب أنا قولت أكتر حاجة ترقص تسلم عليا، بس لقيت نفسي بتباس"، موضحًا أن زوجته كانت موجودة بالحفل.

آسر ياسين

حكى الفنان عن واقعة تعرضه للتحرش من إحدى الفتيات، وذلك أثناء حلوله ضيفًا ببرنامج "لايف من الدوبلكس" على شاشة CBC ، وأوضح "آسر" أنه تعرض لتحرش لفظي، قائلًا: "واحدة قالتلي إنت خطيئة ماشية على الأرض، فصقفت لها لأنها استطاعت أن تفاجئني بكلامها".

مراسل كاس العالم

وجاء تعرض أحد مراسلي قناة on sport   لقبلة على الهواء، وتعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي عليها، ليدل على مدى الاندهاش من إمكانية تعرض الرجل للتحرش، رغم أن الأمر يتكرر كثيراً لكن مسكوت عنه، ولم يكن على الهواء مباشرة كما حدث مع مراسل القناة، أثناء تغطيته لكأس العالم روسيا 2018.

العقوبة 
واذا ما نظرنا الي عقوبة التحرش في القانون المصري نجد ان عقوبة هتك العرض فنجد 13 مادة خاصة  في قانون العقوبات  لم تصنف الفئات التي تخاطبها هذه المواد بين الرجل والمرأة ولكن القانون قصد الكل بصفة عامة رجال ونساء

 

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد دعوات "تجديد الخطاب الدينى"؟

  • فجر

    05:19 ص
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى