• الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر05:56 ص
بحث متقدم
رئيس هيئة سكك حديد مصر

لا خصخصة للمرفق ونعمل على تطوير ما أهمل السنوات الماضية

ملفات ساخنة

سالنم
سالنم

حنان حمدتو

زيادة تذاكر القطارات مع مراعاة محدودى الدخل

التطوير التكنولوجي سيغنينا عن العنصر البشري

كشوفات دورية للتأكد من صحة تناول سائقى القطارات للمخدرات

قال المهندس سيد سالم رئيس هيئة سكك حديد مصر، إن المنظومة أُهملت كثيرًا الفترة السابقة، والآن اهتمت الدولة بتطوير البنية الأساسية للهيئة كالمحطات والمزلقانات ونظم الإشارات، بالإضافة إلى تطوير أسطول الوحدات المتحركة من العربات والجرارات.

وكشف سالم خلال حواره لـ «المصريون»، عن الميزانية المطلوبة لإتمام عملية التطوير والتي تقدر بـ 56 مليار جنيه، ومفترض تنتهي الأعمال في 2022، فالهيئة حاليا تقوم إجراءات الإحلال والتجديد بمعظم عناصر المنظومة، فضلاً عن تطبيق إجراءات الصحة والآمان علي العاملين.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أنه سيتم زيادة أسعار تذاكر القطارات فور الانتهاء من تحسين الخدمات المقدمة، مؤكدًا على أن الهيئة تسعى للحصول على قرض أوروبي لإعادة أعمار سكك حديد مصر والتخلص من ديونها وتعويض خسائرها.

هل ستحظى محطات سكك حديد مصر بالتطوير؟

الهيئة أهملت كثيرًا السنوات الماضية، لذلك نجري أعمال التطوير الشامل لعدد 48 محطة بتكلفة 1200 مليون، ويتضمن هدم وإعادة إنشاء المحطة على طراز حديث، مع  تطويل الأرصفة والاحتفاظ بالطراز المعماري للمحطات القديمة.

وتابع، تم الانتهاء من تطوير شامل لعدد 34 محطة، وجار العمل فى عدد 14 محطة، بالإضافة إلى تحسين عدد 133 محطة بتكلفة 630 مليون جنيه، ويتضمن تحسين لمبنى المحطة والأرصفة، والمظلات، والكراسي، والإنارة، ودورات المياه، وشبكة الحريق بالطراز المعماري للمحطات القديمة، ذات الطراز المعماري المميز مثل الأقصر وأسوان وكوم أمبو، وتم تحسين عدد 62 محطة، وجار العمل في تحسين عدد 61 محطة .

متي تنتهي الهيئة من أعمال التطوير ؟

إنهاء أعمال تطوير المحطات فى نهاية عام  2018، من خلال التمويل من موازنة الهيئة.

وماذا عن تطوير الجرارات والعربات؟

تعاقدنا لشراء جرارات وقطع غيار عن طريق التوقيع النهائي مع شركة جنرال إليكتريك، على عقود بقيمة 575 مليون دولار، تشمل توريد 100 قاطرة جديدة للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15عاماً، للحفاظ على أداء أسطول الهيئة وصيانته على مدى سنوات طويلة، بالإضافة إلى توفير قطع الغيار والدعم الفنى للقاطرات الجديدة، كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة بتنفيذ برنامج تدريبي لأكثر من 275 مهندسًا وفنيًا.

وجار إنهاء إجراءات القرض الأوروبي لإعادة الأعمار بقيمة 126 مليون يورو لشراء عدد 6 قطارات متكاملة، ومبلغ 290 مليون يورو لشراء عدد 100 جرار أخرى.

هل هناك خطة لتطوير منظومة نقل البضائع؟

الهيئة حققت نقلة نوعية الفترة الماضية فى مجال نقل الحاويات، بعد نجاحها فى نقلها من الموانئ البحرية المتصلة بشبكة السكك الحديدية إلى المناطق الصناعية فى حلوان والسادس من أكتوبر، حيث بلغ عدد الحاويات المنقولة فى الفترة الأخيرة حوالى 12500 حاوية، وجار إنهاء إجراءات شراء 300 عربة بضاعة جديدة ضمن خطة الهيئة للنهوض بقطاع نقل البضائع كمرحلة أولي، تستهدف نقل 25 مليون طن بضائع عام 2022، ويقدر حجم المنقول من البضائع حاليًا عبر السكة الحديد بحوالى 4.5 مليون طن بضائع سنوياً.

أقاويل عدة انتشرت مؤخرًا حول خصخصة السكك الحديدية.. فما تعليقك على ذلك؟

لا خصخصة للسكة الحديد، وتم الانتهاء من إجراء تعديلات لقانون السكة بمجلس النواب للسماح بدخول القطاع الخاص، لأن قانون السكة الحديد الحالي ينص على أن الهيئة دون غيرها مسئولة عن كل هذه الأمور، ومشاركة القطاع الخاص يستهدف تطوير ودعم مرافق الهيئة التي تحتاج إلى التطوير بشكل عام، لأن الاستثمارات المطلوبة ضخمة، والتعديل يسمح للشركات الاستثمارية الكبرى بالمشاركة فى المنظومة، والعمل في إعداد خطة لتطوير السكك الحديدية لتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة.

وما حقيقة زيادة أسعار تذاكر القطارات الفترة المقبلة؟

جار دراسة نسبة الزيادة فى الأسعار وسوف يتم الإعلان عنها فى كافة وسائل الإعلام ، بما يتناسب مع التكلفة الفعلية مع مراعاة البعد الاجتماعي بمحدودي الدخل للمساهمة فى تنفيذ مشروعات الهيئة، لتحسين الخدمة المقدمة للجمهور والركاب ليشعروا بخدمة أفضل.

ما التكلفة اللازمة لتطوير قطاع السكك الحديدية؟

يتطلب تطوير السكة الحديد ما يقرب من حوالى 56 مليار جنيه، حتى عامي 2020 - 2022، ويشمل التطوير العنصر البشري والمعدات، وقوة الجر من خلال شراء جرارات وعربات جديدة، والبنية الأساسية من سكك وإشارات، وبعد الانتهاء من خطط التطوير التى تقوم بها الهيئة سوف يتم الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة والإقلال من العنصر البشرى.

هل تقوم الهيئة بتوعية للعاملين بالوظائف الحرجة وطوائف التشغيل المختلفة؟

تم تشكيل لجان للمرور المفاجئ على جميع مواقع الهيئة، خاصة طوائف التشغيل وخفراء المزلقانات والبلوكات، للتأكد من إجراءات السلامة وعمل التوعية اللازمة ومراجعة وسائل الاتصال والإجراءات الاحترازية فى حالة وجود عطل مفاجئ للقطارات.

هل تجرى الهيئة فحوصات على العاملين للتأكد من عدم إدمانهم المخدرات؟

خلال شهر نوفمبر الماضى تم توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، يهدف إلى التوعية بخطورة ومضاعفات تعاطي المخدرات، وطرق الإقلاع عنها في حالة تعاطيها والكشف الدوري عن حالات التعاطي لدى طوائف التشغيل بالسكة الحديد، وتنظيم برامج تدريبية تساعد على زيادة التركيز والانتباه الذهني في العمل.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • شروق

    06:08 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى