• السبت 15 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:39 ص
بحث متقدم

لجنة لاشين .. والتطوير على طريقة الفاشلين !!!

وجهة نظر

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

متأخرا عن موعده خمس سنوات كاملة جاء قررمجدى لاشين رئيس قطاع التليفزيون بتشكيل لجنة تضم رؤساء القنوات التابعة لقطاع التليفزيون وهى الأولى والثانية والفضائية بجانب حمدى متولى رئيس الإدارة المركزية للإعداد والتنفيذ بالقطاع تتولى وضع الخطط البرامجية لقنوات التليفزيون بما يحقق الأهداف السياسية والإعلامية لكل دورة برامجية بالإضافة إلى تقرير الأعمال التى ترد من الغير وتقرير مدى صلاحيتها للعرض على الشاشة .


هذا القرار يدفعنا لطرح العديد من التساؤلات :


-  لن نتعرض للتوقيت ولن نسأل عن تصريحات لاشين الجوفاء الكاذبة على مدى خمس سنوات كاملة بتطوير الشاشة وهى التى تحولت إلى وعود "فنكوش " كما أطلق عليها العاملون بقطاع التليفزيون لكن سؤالنا المباشر هنا للاشين : أين رؤيتك لهذه الخطط البرامجية اوتصورك المبدئ الذى ستعمل اللجنة من خلاله ؟.  ونتحدك إن كانت لديك رؤية اواطار للتطوير فقد ثبت فشلك خلال السنوات الخمس التى توليت فيها رئاسة قطاع التليفزيون الذى وصل إلى أدنى مستوياته على مدار تاريخه فى عهدك الذى بدأ منذ نوفمبر 2013 ومستمر حتى الآن .


-  ما الجديد الذى سوف تقدمه فى خطتك الجديدة  للتطوير المزعوم ؟ وما الإختلاف بينها وبين كل خططك السابقة التى ثبت فشلها .


ثانيا : لماذا وضعت رئيس القناة الأولى ضمن اللجنة؟ وأى رئيس تقصد ؟ هل هو عمرو الخياط المسؤل عن برامج التطوير القادمة من الخارج والتى ترعاها وكالتى الأخبار والإهرام  والتى ثبت فشلها الذريع بعد إخلاء القناة لها وطرد العاملين بها إلى قنوات أخرى ؟ أم تقصد برئيس القناة الأولى خالد قابيل الذى يلقبه العاملون بالقناة بأنه رئيس مطاريد القناة الأولى فى جبال القنوات الثانية والفضائية وفضائية أمريكا ؟.


-  اذا كانت لديك ثقة فى قدرة أعضاء اللجنة الجديدة على التطوير فلماذا لم تدافع عنهم وتوضح  خبراتهم وكفاءاتهم للجهات العليا التى تولت ما يسمى بتطوير القناة الأولى الذى ثبت فشله والدليل أنه تم نقل تبعية معظم برامج التطوير لقطاع التليفزيون ؟ .


 -  وفقا للتشكيل الجديد فإن اللجنة سوف تضم فى عضويتها نهلة عبدالعزيز رئيسة القناة الثانية ، واذا كانت لديك ثقة فى قدرتها على التطوير فلماذا طلبت من حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام إبعادها عن منصبها أكثر من مرة ؟.


-   خريطة برامج القناة الأولى هل ستتضمن توقيتات داخل قناة مصر الأولى أم ستقتصر على المطاريد فى القنوات الثانية والفضائية المصرية ؟.


-  كيف ستضمن تناغم وانسجام خريطة مطاريد الأولى مع الشاشات التى يلجأون اليها وهى شاشات فضائية لها طبيعة تختلف كل الاختلاف عن طبيعة برامج مطاريد الأولى ؟ .


-  ماهى رؤية حمدى متولى ودوره فى هذه اللجنة على وجه التحديد ؟ .


-  ألم  تمل بعد من تشكيل اللجان حيث شهدت فترة رئاستك كلها تشكيل لجان دون أى مردود حقيقى على مستوى الشاشة ؟ .


 - هل سيقتصر عمل اللجنة على تغيير أسماء البرامج كما تعودت طوال فترة رئاستك لقطاع التليفزيون ؟ .


- هل لديك الاعتمادات المالية لعمل برامج ضخمة تسترد المشاهد لشاشة التليفزيون المصرى ؟ .


- هل ستقوم بتحسين الظروف العقيمة التى يعمل بها أبناء ماسبيرو من سيارات غير كافية وكاميرات متهالكة ووحدات مونتاج عفى عليها الزمن واستوديوهات تحتاج إلى ديكورات تليق بالبرامج المستهدفة ؟ .


وفى النهاية أقول :  أنك يا رئيس التليفزيون لا تمتلك  لا رؤية ولا إمكانيات ولا كوادر قيادية ولاشيء على الإطلاق بل هى مجرد قرارات تستهدف إثبات الوجود وإيجاد مبرر لبقاءك لفترة قادمة خاصة بعد اكتشاف عوار بقانون الهيئة الوطنية للاعلام مما يستلزم مراجعته ثم إعادته مرة أخرى لمجلس الشعب وهو مايعنى بقاءك لأربعة أشهر أخرى فلزم الأمر أن تقنع صانع القرار بأنك تعمل وتشكل لجان لا نتيجة نتوقعها من ورائها .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى