• الأحد 23 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:17 ص
بحث متقدم
على عهدة وزير الري

هل تستورد مصر 34 مليار متر مكعب من المياه سنويًا؟

الحياة السياسية

السد العالي
السد العالي

حسن علام

"مصر تستورد فعليًا كمية من المياه تساوى 34 مليار متر مكعب سنويًا"، هكذا أعلن الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته بالمؤتمر الدولى للمياه الذى عُقد فى طاجيكستان في الأسبوع الماضي.

الوزير قال إن "حالة المياه فى مصر حرجة وفريدة من نوعها، وأن مصر بلد جاف جدًا فى منطقة شبه قاحلة ما يستدعى البلاد لأن تستورد المياه لسد احتياجاتها".

وأضاف، أن التنبؤات السكانية لعام 2025 فى مصر تؤكد أن نصيب الفرد من المياه فى مصر، قد ينخفض ??إلى أقل من 500 متر مكعب سنويًا، مع مؤشرات التدهور السريع فى جودة المياه السطحية والجوفية.

وأشار إلى أن الفجوة بين الاحتياجات والمياه المتوفرة تبلغ حوالى 21 مليار متر مكعب سنويًا، يتم التغلب عليها عن طريق إعادة استخدام مياه الصرف، والاعتماد على المياه الجوفية والسطحية فى الوادى والدلتا.

الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، قال إن "حديث الوزير ليس بجديد، فمصر تقع في منطقة حارة بوسط الصحراء الكبرى، وتعتبر من أشد المناطق حرارة، إضافة إلى أن موقعها شديد الجفاف، حيث لا توجد أمطار بغزارة".

وأضاف لـ "المصريون"، أن "غالبية المياه التي تحصل عليها مصر تأتي من خارج الحدود، ويبلغ نصيب الفرد من المياه حاليًا 630 متر مكعب سنويًا، في حين أنه يحتاج إلى ألف متر مكعب سنويًا، فضلًا عن أن الكمية الحالية تتناقص كل فترة".

رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية، أشار إلى أن "حصة مصر عند بناء السد العالي كانت 55.5 مليار متر مكعب، وعدد السكان حينها كان 25 مليون نسمة، واستمرت الحصة كما هي، على الرغم من أن تعداد السكان تجاوز المائة مليون، ومن ثم هناك حاجة ماسة للاستيراد".

وتابع: "مصر 55.5 مليار متر مكعب، وتحصل على نصف مليار من مياه الأمطار، فتصير الكمية 56 مليار متر، في حين أنها تحتاج حاليًا لمائة مليار، إذن هناك عجز 44 مليار متر مكعب"، موضحًا أن "هناك 20مليارًا من مياه الزراعة، فيصبح العجز النهائي 24 مليار متر مكعب".

وطالب بـ "استغلال الكمية المتاحة لديها، وعدم إهدارها فيما لا يفيد، من خلال زراعة منتجات ذات قيمة عالية، والبعد عن كافة الزراعات التي تستهلك كميات كبيرة من المياه كالأرز وقصب السكر، وغيرها من المحاصيل، ذات القيمة المنخفضة".

الدكتور أحمد فوزي، الخبير المائي، قال إن "مصر تستورد محاصيل ومنتجات أخرى كثيرة تحتوي على كميات من المياه، إذ أن هناك 100 مليون مواطن، يحتاجون لـ100 مليار متر مكعب من المياه، بمعدل 1000 لكل مواطن ألف متر مكعب سنويًا".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:52 ص
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:55

  • عشاء

    19:25

من الى