• الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:01 م
بحث متقدم
سياسي وأمني يفسران:

لهذا السبب.. ظهر «السيسي» بالزي العسكري

آخر الأخبار

عبدالفتاح السيسي
عبدالفتاح السيسي

حسن علام

أثار ظهور الرئيس عبدالفتاح السيسي بالزي العسكري، اليوم، تساؤلات حول أسباب ذلك، وما إذا كان يحمل رسالة بعينها في هذا التوقيت قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل.

وظهر السيسي، بالزي العسكري في ثان ظهور له منذ خلع "البدلة العسكرية" عقب توليه رئاسة الجمهورية، خلال افتتاح قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب.

أمين اسكندر، القيادي بحزب "الكرامة"، قال إن "الرئيس السيسي يريد من وراء ذلك، التأكيد على أنه ابن المؤسسة العسكرية، التي تًعد أهم مؤسسة نظامية في مصر، وأيضًا للتأكيد على أنه رمزها، وأنه من يُعلن الحرب وكذلك السلام".

وفي تصريح إلى "المصريون"، أوضح اسكندر أن "لكل فعل يقوم به هدف وغاية يريد تحقيقها، ورسالة يبغي في إرسالها"، لافتًا إلى أن "الحرب العسكرية الشاملة، التي تم شنها على سيناء مؤخرًا للقضاء على الإرهاب، سيطول أمدها إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهذا له هدف وغاية".

وأشار القيادي بحزب "الكرامة" إلى أن "الانتخابات القادمة ستجرى وهناك حالة طوارئ مفروضة على البلاد"، معتبرًا أنه من "الطبيعي أن يلبس السيسي البدلة العسكرية ويلبس المارشال واللي هو عايزه، فهذا يعطي إحساسًا بالقوة".

وقال السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية، إن "الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كان دائمًا ما يرتدي الزي العسكري في زياراته إلى مختلف وحدات القوات المسلحة.

وفي تصريح إلى "المصريون"، أضاف ساخرًا، أن "الرئيس السيسي، هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا يجوز لأحد مهما كان أن يتدخل فيما يرتدية من ملابس عسكرية، بل يجب أن يدعه الشعب يفرح، ويفعل ما يشاء، ولا ينغص عليه الحياة".

وأشار إلى أنه "تم ترقيته خلال عام واحد، من رتبة لواء إلى فريق إلى فريق أول ثم إلى مشير، وبالتالي كل بدله منها لم يتمتع بها بالقدر الكافي".

مساعد وزير الخارجية، أوضح أن "الرئيس أعلن أن تلك الملابس لها ميزة خاصة في نفسه، وصرح بذلك أثناء إعلان ترشحه في انتخابات الرئاسة 2014، فضلًا عن أنه كان حزينًا لأنه سيخلع ذلك الزي، وكاد أن يبكي بسبب ذلك".

وأشار إلى أن "هذه الأمور تتعلق بالسيادة العليا، التي لا دخل للمواطنين البسطاء والغلابة بها، ولكن كل ما عليهم أن يطيعوا ويفرحوا لفرح الرئيس، بل لا يجب أن يسألوا عن أفعاله، وما يقوم به". 

غير أن اللواء جمال أبو ذكري، الخبير الأمني، قال إن "الرئيس من حق ارتداء الزي العسكري، لا سيما أنه رجل عسكري، وأيضًا مشير، إضافة إلى أنه القائد الأعلى للقوات المسلحة".

وأوضح لـ"المصريون"، أن "الرئيس السادات كثيرًا ما ارتدى الملابس العسكرية، وما فعله السيسي ليس مخالفة، بل من حقه، لأنه كان في زيارة لموقع كفاح مسلح، ومن الواجب ارتداء ذلك الزي، أثناء الزيارة".

وقال بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية إن افتتاح قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب يأتي في إطار التطوير والتحديث الشامل لقدرات القوات المسلحة.

وأضاف: العملية نجحت في "تدمير أعداد كبيرة من الأوكار والمخازن والأسلحة التي تستخدمها الجماعات الإرهابية، وفرضت السيطرة الكاملة على امتداد الحدود البرية والساحلية لقطع خطوط إمداد الجماعات الإرهابية ومسارات تهريب الأسلحة والذخائر والعناصر الإرهابية".

وأوضح المتحدث الرسمي أن السيسي "طالب القوات خلال الزيارة بمواصلة بذل أقصى الجهد من أجل مصر وتأمين الشعب المصري العظيم".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

فى رأيك ما هو أهم حدث خلال 2018؟

  • فجر

    05:24 ص
  • فجر

    05:24

  • شروق

    06:53

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى