• الخميس 22 فبراير 2018
  • بتوقيت مصر05:01 م
بحث متقدم
أغربها الأخيرة

3 قضايا تشغل المصريين عن الانتخابات الرئاسية

آخر الأخبار

الانتخابات الرئاسية في مصر
الانتخابات الرئاسية في مصر

عصام الشربيني

أخبار متعلقة

الانتخابات الرئاسية

قضايا

تشغل المصريين

على الرغم من أن مصر مقبلة على أهم حدث سياسي خلال العام الجاري، ألا وهو الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 مارس القادم، والتي تبدو محسومة نتيجتها سلفًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، في ظل غياب منافس قوي يستطيع مواجهته، إلا أنه لا يبدو في الأفق ما يعبر عن أجواء انتخابية تتواكب مع الاستحقاق الرئاسي المرتقب، بعدما تراجع الاهتمام بها، لصالح قضايا أخرى برزت على الساحة وشغلت الرأي العام في مصر خلال الأيام الماضية.

ويأتي في مقدمة تلك القضايا التي شغلت المصريين مؤخرًا، العملية العسكرية الشاملة التي تشنها القوات المسلحة في سيناء، والتي انطلقت في صباح الجمعية الماضية، للقضاء على الإرهاب، واقتلاعه من جذوره.

إلى جانب قضية المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، والذي تعرض لاعتداء من "بلطجية" قال إنهم كانوا يستهدفون حياته، انتهاءً بتصريحاته التي أثارت جدلاً كبيرًا فيما يتعلق بأن الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة سابقًا يمتلك وثائق تدين قيادات الحكم الحالية في الأحداث التي تلت ثورة 25يناير 2011، والتي أصدرت القوات المسلحة على إثرها بيانًا بالتحقيق معه.

ولم يقتصر الأمر على ما سبق من، فقد انشغل المصريون، وخاصة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمتابعة قضية الراقصة الروسية "جوهرة" التي ألقت قوات الأمن القبض عليها لرقصها بملابس مثيرة قبل أن يتم الإفراج عنها.

الحرب في سيناء

استيقظ المصريون صباح الجمعة الماضية على إعلان الجيش المصري شمن عملية عسكرية شاملة ضد الإرهاب في سيناء.

وقال العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري للقوات المسلحة  في بيان تلفزيوني له، إن "قوات إنفاذ القانون، بدأت بتنفيذ خطة لمواجهة العناصر الإرهابية، على كافة الاتجاهات الإستراتيجية، بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية، وتطهير المناطق التي يوجد بها العناصر الإرهابية، وإن العملية العسكرية تشمل شمال ووسط سيناء، ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غربي وادي النيل".

وأضاف أن "القيادة العامة للقوات المسلحة تهيب الشعب المصري العظيم بالتعاون مع القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب واقتلاع العناصر الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار الوطن".

وقررت الحكومة إيقاف الدراسة بمحافظة شمال سيناء بمراحلها المختلفة اعتبارا من السبت الماضي وحتى إشعار آخر.

تصريحات جنينة

شغلت التصريحات التي أدلي بها المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، والقيادي السابق بحملة الفريق سامي عنان للانتخابات للرئاسية، اهتمام الشارع المصري واحتلت حيزًا كبيرًا من ردود الفعل في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال جنينة إن هناك "وثائق وأدلة تدين قيادات في الدولة المصرية سيتم نشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية تجاه الفريق سامي عنان بعد القبض عليه مؤخرًا وإحالته للتحقيق".

وصدر بيان رسمي من المتحدث العسكري للقوات المسلحة مساء أمس الاثنين، جاء فيه، "إنه في ضوء ما صرح به المدعو هشام جنينة حول احتفاظ الفريق مستدعى سامي عنان بوثائق وأدلة يدعى احتواءها على ما يدين الدولة وقيادتها، وتهديده بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية قبل المذكور، وهو أمر، بجانب ما يشكله من جرائم، يستهدف إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن فى سيناء لاجتثاث جذور الإرهاب".

وأضاف أن "القوات المسلحة ستستخدم كل الحقوق التي كفلها لها الدستور والقانون فى حماية الأمن القومي والمحافظة على شرفها وعزتها، وأنها ستحيل الأمر لجهات التحقيق المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية قبل المذكورين".

وصباح اليوم، قالت ابنة جنينة، إن قوات الشرطة ألقت القبض على والدها من منزل الأسرة . وأضافت ندى جنينة، أن ما يصل إلى 30 رجل شرطة اصطحبوا أباها من منزله في إحدى ضواحي القاهرة في سيارة، وأشارت إلى أنها شاهدت الواقعة لكن لا تعرف الجهة التي اقتادوه إليها.

الراقصة جوهرة

ما بين ليلة وضحاها سارت الراقصة الروسية "جوهرة"، حديث وسائل الإعلام المصرية ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي بعد إلقاء القبض عليها لظهورها في فيديوهات مخلة وهي ترتدي بدلة رقص شبه عارية.

وتمت إحالة الراقصة إلى النيابة بإشراف المستشار حاتم فاضل المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، ووجهت لها 4 تهم من بينها (أنها عاملة أجنبية بدون تصريح من القوى العملة، ومزاولة مهنة الرقص الشرقي بدون تصريح من إدارة المصنفات والمهن، والتحريض على الفسق حيث ارتدت بدلة مخالفة للقانون "شبهة عارية".

ولاحقًا تم الإفراج عن الراقصة بعد التأكد من سلامة أوراقها، وعقدت مؤتمرًا صحفيًا بأحد البواخر النيلية، قامت خلاله بتوجيه كلمة الشكر لجميع وسائل الإعلام التي حرصت على الاهتمام بقضيتها.

 

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تنجح الحملة «سيناء 2018» فى القضاء على الإرهاب؟

  • مغرب

    05:53 م
  • فجر

    05:11

  • شروق

    06:34

  • ظهر

    12:13

  • عصر

    15:26

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى